ادارة تموين السفن

الأعمال التي تقوم بها إدارة تموين السفن - قسم عاشر 

نظــــــراٌ للتطــــــوير القائم بمصلحة الجمارك المصرية وعملاٌ بتسهيل الإجراءات على المتعاملين مع مصلحة الجمارك .... فقد تم توزيع العمل بقطاع الركاب إلى إدارات عــــامة مختصة منها الإدارة العامة للمـوانى البحرية... لتقديم خدماتها إلى جميع المتعاملين مع قطاع الركاب من السفن الراســــــية بموانى ( الإسكندرية و الدخيلة وأبوقير) والركاب ســـواء المصريين المقيمين بالخــارج أو الأجــــانب المقيمين بمصر الراغبين في شحن أمتعتهم الشخصية إلى الخـــــارج. ومن الإدارات الفرعية المنبثقة عن الإدارة العامة للموانى البحرية إدارة قسم عاشر" تموين السفن " والتي تقدم خدمات إلى التوكيلات الملاحية – شركات تمـــــوين الســـــفن والركاب الأجانب و المصريين المقيمين بالخــــــارج الراغبين في شحن أمتـــــعتهم أو أعاـــــــدة تصديرها بعـــــــد ما أفرج عنها برســـــــم أعاــدة التصدير

وقد تم تنظيم العمل بقسم عاشر بالمنشـــــور الدوري الصادر لسنة 1963 الذى نظم إجـــــــراءات عملية تمــــوين الســـفن للبواخر الراسية بالموانى المصرية سواء بالبضائع المحلية أو البضائع الأجنبية. حيث تم العمل به إلى يومنا هذا على النحــــــــو التالي: 

بالنسبة لقسم تموين السفن 

أولاٌ:- تمــــوين الســـــفن:

حيث يتقدم مندوب التوكيل الملاحي أو الشركة التي ترغب في تموين الباخرة باستمارة 85ك .م والخاصة بتموين الســـفن مملؤة ببيانات عن الســلع المـراد تمـوين السـفن بها إلى قسم تمـوين الســفن بإدارة قسـم عاشر حيث يؤشر عليها ويتم القـــــيد بالســــــجل الخاص بالشـــــركة القائمة بتمــــوين الســـفن ويتم مراجعة الأصناف الواردة باستمارة 85 ك.م لتحــــديد الأصناف الواجـــــبة العرض على الجهـــات المختصة ثم يؤشر على الاستمارة لباب الجمــــــرك بالسماح بالدخــــول حيث يتم مراجعة الأصنـــــاف المدرجة بالاســـــــتمارة على الأصناف الموجـــــودة على وسيلة النقـــــــل لمطابقتها على الطبيعة وفى حالة المطـــابقة يؤشر عليها بمعرفة مأمـــــور الحركـة بالمراجــعة و المطــابقة.

وفى حالة وجــــــود أصناف مستوردة من الخـــــارج مشتراه من السوق المحلى يوضح المأمــور نوع السلعة و الماركــة و المرقوم ثم يتم التوصيل للباخرة لأجراء عملية تمـــــــوين الباخرة ويتم أحضـــار خـــــــــاتم الباخرة على الاستمارة. و يتم الاحتفـــــاظ بأصل الاستمارة بملف شركة التمــوين المخصص لها وفى حـــــــــالة رفض بعض الأصناف من الاستمارة يتم الرجــوع لقسم عاشـــر للتأشير على الاستمارة بالســــــماح والتأشير لباب الجمرك بالخروج بالأصـــــناف المرفوضة بعد مراجـــــعتها ومطابقتها على الاســــتمارة بمعرفة مأمـــــور قســـــم عاشر والذى يؤشـر بما يفـيد المراجعـة والمطـابقة على أن تخـتم الأصناف المرفــوضة بخاتم ربـان الباخـرة

ثانياٌ:-الإصـــلاح و الإعــادة :

داخــــل البــــلاد:

تعتبر عملية الإصلاح للمعدات الخاصة بالبواخـــــر و التي تتم داخل الأراضي المصرية من العمليات التي تؤتى بالعمـــــلات الأجـــــنبية للاقتصاد المصري و الورش و الشركات التي تقوم على تقديم هذه الخدمات للسفن الراغبة في عملية إصــــــلاح معداتها.. لذا فمن المنطلق تقـــدم مصلحة الجمـــــارك متمثلة في قسم عاشـر التسهيلات الواجبة للشركات المرخص لها بالعمل في هذا المجاــــــل و المسجلة بقسم عاشر بطريقة سهلة و سريعة وفى نفس الوقت ضمان حــــــق الدولة من عدم دخول بضائع غير خالصة الرسوم إلى داخل البلاد وذلك بأتباع الإجراءات كالتالي:
  • حيث يتـــــقدم التوكـــــــيل الملاحى أو الشـركة المختصة والمسـجلة بقسم عاشر بقسم الإصــــلاح بطلب من أصــل وصورة وذلك لخروج الصنف المراد إصلاحه وعودته إلى قسم عاشر معتمد من ربان الباخــرة ومختـوم بخـاتم الباخــــرة.
  • يؤشر على الطلب بمعرفة قسم تمـــــــوين السفن لتحديد قيمة الضمان بالدفتر الخاص بالمقاول أو الشـركة القائمة بالإصـلاح وقيـــــد الخطاب بالســـجل الخاص به .
  • كما يؤشر على الخطاب بمعرفة قسم الحركة لتعيين مندوب لإحضار الصنف المراد إصلاحه إلى قســم عاشــــر للكشف والمعاينـة وتحـــديد القيــمة ثم يتـــم خصــــم هذا التقـــــــدير الذى يتم بمعرفة قســـــم التعريفـــــة بإدارة قســـم عاشر من الضمان الموجـود بقسم تمــوين الســـفن.
  • ويؤشــر بخروج الصنف المـــراد إصلاحه من باب الجمرك بعد قيده بدفتر حوادث الباب.
  • يحتفـظ صاحب الشأن بصورة من طلب الإصلاح والأصـل يتم الاحتفاظ به بقسم التمـوين.
  • في حالة طلب دخــــــــول الصنف السابق خروجه للإصلاح يتقدم صاحب الشأن بصورة الخطاب السابق خروجه بطلب لدخول هذا الصنف ويرفـــــق أصل هذا الطلب بعد سحبة من السجل المخصص للحفظ مع الصــورة ويؤشر علية بمعرفة قسم تموين السفن للدخول من البوابة الجمركية المخصصة لذلك وتقيد بدفتر حوادث الباب ثم تكشف و تعاين بمعرفة قسم عاشر ومراجعة الماركة و المرقوم للتأكد من صحة الصنف ومطابقته من أن الصنف الذى تم دخــــــــوله هو الصنف الذى ســـــــبق خروجـه ويؤشر بالمطــابقة.

عمــــــلية الإصـلاح خــارج البـلاد ( الترانــزيت )

وهى عملية إصلاح لبعض معدات البواخر ولكن تتم خارج البلاد لذا يتطلب الأمر إجراءات شحن لهذه المعدات سـواء عن طـريــق البحـر أو عن طريق الطــائرات.

وفى كال الأحـوال يتطلب هــذا الأمر إجراء عملية الترانزيت وذلك بالسير في إجراءات طلب أرسال لهذه الأصناف بأتبـاع الخطـوات التاليـة:
  • يتقدم التوكيل الملاحي أو الشركة الملاحية بطلب لأنزال بعض المهمات و المعــدات الخاصة بالباخـــرة لإصلاحها خـارج البلاد مصحوباٌ بخطاب من ربان الباخرة موضح به المعدات أو المهمات المطلوبة لهذا الغرض معتـمد ومختـوم بخاتم الباخـرة.
  • يؤشر على هــذا الطلب بمعرفة قسم عاشر بتعيين منــدوب لإحضار الصنف المراد إنزاله من الباخرة إلى قسم عاشر.
  • يتم السير في إجراءات الترانزيت بعد التأشير من إدارة المنافستو المركزي بعــــدم قيـد هــذا الصنف بمنافســتو الباخـرة على الطلب المقــدم من التوكــيل أو الشركة الملاحـية.
  • تتم إجراءات الترانزيت بعمل مشروع الترانزيت و الكشف و المعاينة وتحـديد القيمة لتحديد الرسوم الجمركــية والضرائب الأخرى ويتــــــم الخصم من الرصيد للشركات الموضع لها ضمـان بإدارة قسم عاشر الخــاص بالترانزيت أو بضمان إحـــــــدى الشركات الموضع لها ضمان بإدارة الكفــالات بمصلحـة الجمارك.
  • يتــم عمل البوصلة موجـهه إلى الجمـرك المـراد الشحن منه.
وتتم هذه الإجراءات على وجهه السرعة والدقـة لضمان وحماية الرسوم الجمركية و الضرائب الأخرى ولإنجاز العمل لأصحاب الشأن لما تتطلبه هذه الأعمال من سرعة لضيق الوقت لكثير من البواخر المتراكية بالميناء قد تكــــون لبعض الساعات كما يحـدث في محطات الحاويات.

وعليه فأننا في قسم عاشر نقدم هذه الخدمات واضعين في الاعتبار تسهيل الإجــراءات حماية لحق الدولة من العوائد المستحقة وإحكام الرقابة على المتعاملين في هذا المجـــال من التفكير في إجراء عمليات تهريب للمعدات والمهمات الخاصة بالبواخر وفى جميع الأحــــــوال في حال وجود مخالفات يطبــــق مـواد القانون الجمركي طبقـاٌ للمخالفة التي تم آداؤها على المتسبب فيها.

ثالثاٌ: تمــــــوين الســــــفن من إيـــداع داخل الدائرة الجمركية

وذلك من الشركات التي بها إيداعات تحتفظ بسلع لتموين البواخر فقط وتتم هذه العمليات على النحـو التالى:

  • تتقدم الشركة بإذن صرف من أصل و ثلاثة صور لقسم الحركة المختص بمتابعة الإيــداع والأشراف عليها ومرفق به استمارة 8 كزم من أصل و صورة ويتم التخصيم بخانة الصرف من الدفتر المقيد به ارصدة الدخول بالشركة.
  • يتم تعيين منـدوب من القسم المختص بالأشراف على المخزن لتوصـيل مشمول أدن الصرف إلى الباخرة.
  • يخـتم بخــاتم الباخـرة على أذن الصـرف واســتمارة تمــوين الســفينة.
  • يرسل صورة من أذن الصرف وأصل استمارة التموين إلى إدارة قسم تموين السفن لتسجيلها في سجل الشركة بالقسم للمتـابعة ولتسجيل حجـم الأعمـال للشــركة للمراقبـة للجهات الحكومية الأخرى كالضرائب.

رابعاٌ: أستلام طلبات الإرسال الواردة من الجمارك الأخرى و المـــراد تســـــليمها إلى البواخر المتراكية بموانى الإسكندرية وتتم الإجـــــــراءات على النحو التالى:

  • يتقــدم مندوب التوكيل الملاحي أو مندوب الجمرك القادم معه طلب الإرسال المراد تسليمة للباخرة بميناء الإسكندرية إلى قسم عاشر.
  • يتم التأشــير على بوصلة طلب الأرسال بما يفــيد السـماح بالدخــول من باب الجمرك والقـيد بدفتر الحـوادث و التأكـد من سـلامة الأختــام.
  • يتــــــم تعيين مندوب من جمرك قسم عاشر لإحضار الطرود الخاصـة بطلب الأرسال إلى قسم عاشــر للمراجعة والتأكــد من سلامه الأختـام و القيــد بدفتر قيــــودات طلبات الأرسال الموجود بالمخـــــزن والذى من خـــلاله تتم عملية المتابعة والمراقبة لجميع طلبات الأرسال الواردة من فروع الجمارك المختلفة إلى جمرك الإسـكندرية
  • بعد المراجعة و التأكد من سلامة الأختام و الطرود يتم التوصيل إلى الباخرة مباشرة إذا كانت متراكية بميناء الإسكندرية وفى حالة عدم وجودها يتم تخزين الطرود بمخزن قسم عاشر لحين و صول الباخــــرة وفى حــــــال وصولها يتم تعيين منـــدوب لتوصيل الطرود للباخرة وإحضار خاتم الباخرة بما يفيد الأسـتلام.
  • ثم يتم أرسال طلب الأرسال إلى قسم المنافستو المركزي للاستعلام عن أن الباخــرة تعمل بأعالي البحــار من عدمه. وفى حالة أن الباخرة تعمل بأعالي البحار يتم ختـــــم كعب طلب الأرسال بخاتم شعار الجمهورية ويرسل إلى جمرك الأرسال ويرسل الطلب إلى المنافسـتو المركـــزى.
  • في حال أن الباخـرة لا تعمل بأعالي البحـار يتـم تحصيل الرســوم و الضرائب الأخــرى بطلب الأرسال و يتم أخطار المنافستو المركزي بذلك و قسائم الدفع لإخطار فروع الجمارك الأخـرى.

خامسا :صــــــادر الأمتــــــعة الشـــــــخصية

تتم عمليات الصادر للركاب المصريين المقيمين بالخارج وأعضاء السلك الدبلوماسي والأجانب الذين أنهــــــــوا أعمالهم داخل مصر ويرغبون في شحن أمتعتهم الشخصية خــــارج البلاد وكـــــذا الخبراء الأجــــــانب العائدين إلى بلادهم بعد فترة انتـــــــهاء أقامتهم وانتهاء أعمالهم داخل البلاد وذلك طبقاٌ للمواد المنصوص عليها باللائحة التنفيذية لقانون الجمارك رقم 66 لسنه 1963 ويتم الســـــير في الإجـراءات للصـادر بأتبـاع الخطـوات التاليـة:

1) يتقدم صاحب الشـأن بشـهادة صادر نموذج 13 جمـارك مرفق بها المســتندات التالية: 
  • أذن شحن باســـم الشــخص المقيـد أســمه بشـــهادة الصادر
  • بيــان عبـــوة بالأمتعة الشخصية المــراد تصــديرها
  • صـورة جـواز الــفر الخـاص بـه
في حال أن يكون المتقــدم للســـير في الإجـراءات مندوب لصاحب الشأن يضاف على ما ســبق الآتى:
  • صـورة من التوكـــيل الرسـمي أو تفـويض بنكى من صـاحب الشـأن.
  • صورة الرخصة الخاصة بالمنــدوب

2) يتم فحص المستندات بمعرفة مديـر التعريفـة بقسم عاشر وفى حال سلامتها يتم التأشير على الشهادة بالقيد بدفتر 46 وأخـذ رقم مسلسل بقسـم الإجــراءات.

3) يؤشر على الشهادة لبوابة الجمارك بالسماح بالدخول لمشـمول الشـهادة للفحص والمعاينة بعد الــقيد بحوادث الباب.

4) بعد الدخول يتم القيد بالمخزن في السجل المخصص لقيد شهادات الأمتعة الشخصية حتى يتسنى بعد ذلك متابعة إجراءات الشحن ويتم تعيين لجنـــــــة من الحركة و التعريفة تحت أشــراف مديــر الحركة لإجـراءات الفحص والمعاينة للمشمول وتكشف وتعاين بالجشن للطرود للتأكد من سلامة ومطابقة بيان العبوة المرفق لما هو المراد تصـديره وتكتب المعاينــة بشــهادة الصادر.

5) يحرر إفراج صادرمن أصل و صورة وتختم بشعار الجمهورية ويرسل صحبة مندوب جمرك للتسليم إلى قسم الحركة القائم بعمليه الشحن على أن يختــم الأفراج بخاتم الباخــرة بما يفــيد تمـام الشـحن.

6) تجمع أصول الإفراجات بعد ختمها بخاتم الباخرة بما يفيد تمام الشحن من أقسام الحركة المختلفة وتقـيد بسجل المخزن المقـيد به الشهادات ويؤشر عليه بتمـام الشـحن. 

7) يسلم أصل الأفراج و الصورة إلى قسم الإجراءات لوضـعة في شهادة الصادر وترســل الشــهادة بعد ذلك إلى إدارة المراجعــة و حفط المســتندات

8) تتم نفس الإجـراءات السـابقة على شهادات إعـادة التصـدير ولكن يضاف عملية مطابقة بين شهادة الصادر و شهادة الوارد الســــابق الإفراج عنها برسم إعادة التصدير لإجـراء عملية مطـــابقة الـوارد بما يتم تصديره وفى حالة المطابقة يؤشر على الشهادة بما يفيد المطابقة و إعادة التصدير بشهادة الصادر رقم.............. و محصلة بالقسيمة رقم......... بتاريخ............. وبعد تمام الشحن يؤشر على شهادة الوارد أنه قد تم الشــــحن و التصدير لخارج البلاد وترســــــــل شهادة الـــوارد بعد ذلك للجمــــــــرك المختص لإجراء عملية التســـــــوية لصاحب الشــــأن ورد الضمان أو التعهدات المدرجة بالشهادة

وفى حالة وجود نواقص يتم ســـداد الرســوم و الضرائب المستحقة عليها و المقــدرة في شـهادة الــوارد
ـــــــــــــــــــ

تعليقات