تعريفات رقم (19) لسنة 2016

السيد الاستاذ/ رئيس الإدارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ
ميناء الاسكندرية – باب 14 مبنى A3- الدور الرابع
تحية طيبة وبعد ،،،

ايماء الى كتاب الادارة المركزية للشئون الصيدلية رقم 35 بتاريخ 26/ 1/ 2016 والوارد الينا برقم 178 بتاريخ 26/ 3/ 2016 المرفق به كتاب الهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية بشأن طلب الافادة بالرأى عن مدى اعفاء بوليصة الشحن رقم 2DTC646 بتاريخ 7/9/ 2015 من الضريبة العامة على المبيعات الواردة من الخارج لصالح الهيئة التى تحتوى على عينات مواد قياسية اولية تستخدم فى اغراض للتحليل داخل المعامل الحكومية التابعة للهيئة فقط وليست واردة الانتاج ولا للاتجار ولا للاستخدام البشرى.
نتشرف بالاحاطة بأنه طبقا لاحكام المادة (22) من اللائحة التنفيذية ، والمادة (6) من القانون رقم 11 لسنة 1991 وتعديلاته فإن:-
تعفى من الضريبة العامة على المبيعات العينات التى تستهلك فى اغراض التحليل بالمعامل الحكومية بشرط تقديم شهادة من معمل حكومى بما يفيد التحليل واستهلاك العينة.
تستحق الضريبة بتحقق واقعة بيع السلعة او اداء الخدمة بمعرفة المكلفين وفقا لاحكام المادة(6) من القانون 11 لسنة 1991 ويعتبر فى حكم البيع قيام المكلف بأستعمال السلعة او الاستفادة من الخدمة فى اغراض خاصة او شخصية او التصرف فيها بأى من التصرفات القانونية.
وعليه فإن العينات الورادة الى الهئية التى تحتوى على مواد قياسية اولية وتستخدم كمواد مرجعية يتم القياس عليها لتحليل ومعايرة ما يرد للبلاد من مستحضرات حيوية (امصال – لقاحات – منتجات مصنعة – بالبيوتكنولوجى) تخضع للضريبة العامة على المبيعات بالفئات المقررة قانونا لكونها تخرج عن مفهوم العينات التى تستهلك فى المعامل الحكومية.
مع مراعاة ان مصلحة الجمارك هى صاحبة الاختصاص الاصيل فى توصيف وتبنيد وتحديد قيمة السلع المستوردة من الخارج من واقع المعاينة الجمركية والتى على اساسها يتم تحديد فئة ضريبة المبيعات المستحقة عليها.
وتفضلو بقبول فائق الاحترام،،،
رئيس الادارة المركزية للبحوث الضريبية
صلاح يوسف على
ــــــــــــــــــــــــــــ

منشور تعريفات رقم (19) لسنة 2016

الموضح عاليه كتاب مصلحة الضرائب على المبيعات رقم 370 فى 10/ 4/ 2016 بشأن المعاملة الضريبية للعينات.
رجاء التفضل بالاحاطة والتنبيه بإذاعته على الادارات المختصة التابعة لسيادتكم لتنفيذ ما ورد بكل دقة.
وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق الاحترام والتقدير،،،
رئيس الإدارة المركزية
للتعريفة والقيمة والمنشأ
--------------------

تعليقات